cron
image
ليس التاريخ سوى «قصة» قيد الوقوع. وبانتهائها، ومرور الزمن على تحققها في «الواقع» تتحول إلى مادة تاريخية قابلة للسرد حسب منظورات الرواة. ولذلك كان السرد التاريخي (الذي يتأسس في الأصل على سرد واقعي) أساس أي سرد، وقد تحول مع الزمن إلى أساطير وخرافات وعجائب، أو مرويات مختلفة تنهل من الواقع أو من
image
 لعلّه من الصعوبة بمكان تناول ظاهرة في حالة حراك، ذلك لأنّ العقل الجمعي المنبثق عنها يكون في حالة لا تسمح بالإنصات، وهذا من طبائع كلّ الحركات الاجتماعية، وقد يصبح من السهولة أن تفهم الرسالة خطأ، لذا لا بدّ من الإجابة الاستباقية لتفادي أعطاب نظرية التّلقي. فكاتب السطور معني برصد الظواهر الاجتماعية والسياسية
image
  في سياق النقاش القانوني الذي تفجر في  الآونة الأخيرة حول مدى قانونية الاعتقالات التي استهدفت عدد كبير من النشطاء في الحراك الريفي وحول معاملة رجال الشرطة للمعتقلين بعد القاء القبض عليهم في مخافر الشرطة أو في أماكن الاعتقال وحول اجراءات التحقيق الذي باشرتها الأجهزة الامنية تحت اشراف النيابة العامة المختصة أصبح
image
أقدم مرة أخرى هذا المقال كجزء من المقال السابق الذي عنون ب"الريف نحو التحضر والتحرر-أي حركة ممكنة؟ " ولا أخفي ظني هنا  بأن ربما من الوهلة الأولى لإطلاع القارئ العزيز على عنوان هذا المقال الجديد سوف تتبادر بلا شك إلى ذهنه شكوك أو بالأحرى تشتغل مناطق الحذر والإرتياب لديه وهذا سليم قياسا
image
المؤسسة التي منحت وسامين لدنيا باطمة التي تمارس"فنا" من نوع خاص جدا على أرصفة الخليج هي نفسها التي سمحت باعتقال فنانة اسمها سيليا ... هي نفسها التي منحت أوسمة للعديد من الفنانين المغاربة المختصين في إنتاج كثير من العفن وقليل جدا من الفن.  المؤسسة التي وكَّلَتْ محامينَ أشداء وخصصت لهم الملايين للدفاع عن سعد
image
 الاحتجاج بشعار وحنجرة يجعل الوطن الذي نعيش فيه، بحكم شهادة الميلاد وورقة التعريف الوطنية، وطنا يعيش فينا ويسكن في قلوبنا ويملأ وجداننا، ويجعلنا نسترخص في سبيل تحرره وتمدنه وخلاصه بكل غال ونفيس، ويمكن لهذا الاحتجاج السلمي والمدني أن يهزم دبابة وطائرة ومجنزرة، ويدحر طاغ وجلاد وبلطجي وعياش، فالكلمة هي أقوى من الرصاص،
image
وتستمر حكاية التباكي على الأطلال، مع أنها كما أنطقت لسانها، تبقى مجرد  أطلال !بحيث لا أفهم شخصيا،دلالة بعض الآراء المتداولة حاليا، بمناسبة أحداث الريف، المتوخية بعث الوزير السابق السيد عبد الإله بن كيران،ضمن صفوة السياسيين الكبار،الذين أنجبتهم سياسة المغرب بعد طول سنوات عجاف.بالتالي، لو استمر على رأس الحكومة،لما حدث ما يحدث،ولقضينا رمضان
image
ضَحِك البحرُ للخُزامىَ وغنّى  /  وبدتْ حَوْله الطّبيعة فنّا...  ورياحُ الأصيل تلعبُ بالموْج  /  فَهَامتْ بها الحَمَائمُ لحنَا...  أيّها الطّائرُ المُغرّدُ بالدّوحِ  /  هاكَ سِحرَ الشّدوِ والبيَانِ مِنّا... يُرْقِصُ الغادة الحَسناءَ فيأتي  /  شعرُها مُنسدلاً على الخَصْر حُسنِا...! الحُسيمة نبتة الخُزامىَ  ومضات أو إجهاشات من وحي الخاطر حول ثغر مدينة الحسيمة الفيحاء التي تعشعش فى الوجدان، وتقطن
image
يعتبر الحراك الذي أسس له الحسيميون، ومعهم عموم أهل الريف، بعد عملية "الحكرة" غير المسبوقة التي راح ضحيتها الشهيد- بإذن الله- الحسين فكري، بشهادة أغلب المتتبعين، من أرقى أنواع الحراك الشعبي الذي عرفه المغرب بعد الحراك العشريني. إِذِ استطاع أهل الريف، الأماجد، أن يضيفوا إلى الاستثناء المغربي الذي سطره المغاربة مع الحراك
image
تعتبر الثقة في المؤسسات، شرطا أساسيا للإستقرار وضمانا لمتانة النسيج الإجتماعي ومحفزا كبيرا للنشاط الإقتصادي، وأساسا لجودة حياة المواطنين وعاملا مهما لإنتاج الرفاه وحسن توزيعه. فالثقة في المؤسسات ( النظام السياسي، المؤسسات التمثيلية، الشرطة، الجيش، الأحزاب...) تزداد كلما تقلصت الهوة بينها وبين المواطن، وكلما تملكها المواطنون بالشكل الذي يجعل منها ومنهم وحدة
back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 1582 | عرض: 61 - 70

أول الكلام