cron
image
كنت دائما من الداعمين لناصر الزفزافي ومن خلاله حراك الريف الذي اعتبرته مشروعا وبمثابة فرض عين على كل مواطن مهان أمام الخصاص المهول الذي تعانيه المنطقة على مستوى الخدمات الاجتماعية والبنيات التحتية وعزلة الدواوير واصرار السلطة المركزية على "أَمْنَزَةِ" الذاكرة الجماعية هناك ونكأ جراح الماضي التي لم تبرأ بعد. غير أني، وللأسف
image
رغم أن الحراك الشعبي لـ2011 كان له الوقع الإيجابي على هذه البلاد، وجنبها السقوط في فخ الانقلابات والحروب الأهلية، فالشعب آنذاك كان أذكى من ''المخزن'' بل ومن النظام ككل، حينما خرج بكل مكوناته للاحتجاج السلمي للمطالبة بالعدالة الاجتماعية ومتطلبات العيش الكريم بالتوازي مع الحراك الذي شهدته الدول الأخرى، لأنه لو لم يحدث
image
ما يجري في الريف منذ 28 أكتوبر 2016 يسميه بعض الناس بـ"الحراك" Hirak وهو مصطلح جديد، لم يكن مستعملا في تاريخ الريف منذ سنة 1912، وأطلقه الشباب للدلالة على الخروج من الفترة الممتدة بين سنة 1984-2016 وكأنها فترة جمود، انتهت، وتبعها تحرك Dynamism. والمصطلح المستعمل سياسيا وإعلاميا منذ سنة 1917 هو"ثورة الريف" واستعمل
image
 من الصعوبة بمكان فهم الأزمة السياسية اليوم بمنطقة الخليج دون العودة للتاريخ وترسبات الماضي، كما يصعب كذلك فهم عمق الصراع والتنافس دون استحضار معطى"القبيلة" ومنطق أبوية ووصاية "شيخ الجماعة" على باقي العشائر كعامل حاضر وبارز بشكل جلي في صناعة القرار السياسي بهذه الرقعة الجغرافية بالخصوص. صحيح أن تكهنات عديدة صاحبت التوتر الحالي والذي
image
تصميم الورقة. * حِراك وحَركات. 1- إنتكاس في الخطاب والممارسة. 2- تخبط في الأداء وضبابية في الموقف. 3- عزلة سياسية وانتظارية "صوفية". 4- حراك الريف وحالة الترقب. 5- رسائل «قبل فوات الأوان». 6- في تركيب الموقف. 7- اللعبة انتهت! * حِراك وحَركات. إذا كانت حركة التوحيد والاصلاح، الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية بالمغرب، قد أعلنت صراحة عن موقفها من انتفاضة الريف الحالية،
image
سألني صديق عن مغزى التدخل الأمني في حق الوقفات التضامنية بكل من الرباط والدارالبيضاء وتطوان ومكناس. أجبته أنه يصعب تقديم أجوبة شافية نظرا لغياب معطيات عديدة تتعلق أساسا بتيرموميتر الغضب الموجود وسط فئات عريضة من الشعب، والتي يعبر عنها حاليا الناشطون والفاعلون والمناضلون من خلال خروجهم للشارع للتضامن مع حراك الحسيمة والريف...
image
الكلُّ وَاكب مُجريَات الوَضع بالحُسيمة وبالمَغرب ككل، وعاينَ عَن كثَبٍ النفَاق الحِزبيّ للأغلبيّة الحُكوميّة  وقرَارَاتها المتذبذبَة بخصُوص الحَراك الشعبي وسياسَة الشّيطنـَة والتخوين التِي يرُوحُ ضَحيتهَا كلَّ مَنْ قالَ لا للفسَاد ولا للظـُّلم. هَذا النّوع مِن التعاطي مَع ملف الحِرَاك ليسَ غريبًا على دَولةٍ بُوليسيّـة قمعِيّــة تتبجّحُ بتوقيعهَا على الاعلان العَالمِي لحقُوق الانسان وغيرها
image
التعبيرات الاحتجاجية المحلية التي تنطلق هنا وهناك؛ في هاته الجهة وتلك الجهة؛ جنوبا؛ شمالا؛ شرقا؛ وغربا... وما يستتبعها من سؤال حول غياب أدوات التأطير الحزبية المركزية؛ الممركزة في العاصمة؛ التي يأخذ أغلبها طابعا رئاسيا؛ ذات تنظيم يعقوبي متأثر بالتجربة الحزبية الفرنسية التي زرعها الاستعمار الفرنسي في المغرب وتأثرت بها مختلف التعبيرات التنظيمية منذ تأسيس أول
image
في وقفتهم وجدتهم  حريصين على سلمية شكلهم النضالي ، منضبطين ، شعاراتهم كانت واضحة : التنديد بالفساد ، بالحگرة، بالاعتقال   . لم يخفوا خوفهم وشكهم في من يسعى لاستغلال جراحهم وآلامهم . شعاراتهم كانت تختزل معانات  منطقةترفض التهميش . شيئا فشيئا بدأت أتبادل أولى الكلمات مع هذا دفعه الفضول والشك من
image
ــ يَحكمُونك بالخوف والرعب، أكثر ممّا يحكمونك بالانجازات الاقتصادية، يزعمون صنع الأمن برجال البوليس، ويتناسون أن لا أمن من دون عدالة اجتماعية، ويدّعون تطبيق القانون ويتناسون أنهم يستثنون أنفسهم من سلطته؛ ـــ لا دور لصندوق الانتخاب في تولية الحاكم، لا دستور إلا ما يمنحه الزعيم، ولا انضباط للدستور إلا مِن جَانِب"الرعية"، أما الحكّام
back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 1582 | عرض: 71 - 80

أول الكلام