cron
image
 كرة القدم من الرياضات الشعبية الواسعة الانتشار، إلى جانب تحقيقها للمتعة لدى الجمهور الشغوف، فإنها مثل كل الرياضات تحمل القيم الإنسانية للتلاقي والمشاركة والتبادل والتنافس الشريف. وتكون المباريات الدولية فرصة لتلقي الجمهور معلومات غزيرة عن البلدان المتنافسة، ورغم اختلاف الأعلام الوطنية والأناشيد الرسمية وألوان قمصان الفرق المشتقة من الأعلام، إلا أن الروح
image
   لاحظتْ صحيفة "تايمز اوف إسرائيل" أن الاهتمامَ بتاريخِ اليهودِ قبل نظامِ محاكمِ التفتيش في تزايد. وكما "شهد شاهد من أهلها" بذلك، شهد كذلك بالصعوبةِ البالغة التي يجدها المؤرخون والمهتمون والمتاحف في إيجاد وثائق ومآثر وعلامات على الحضور العبري في الأندلس قبل أن يطردهم المسيحيون منها، مع المسلمين، شر طَردة. بعد محاكمِ التفتيش المكلفةِ
image
مرت 15 سنة على تبني الإيركام لحرف ثيفيناغ بدل الحرف اللاتيني لكتابة اللغة الأمازيغية. فماذا حصدت اللغة الأمازيغية من استخدام حرف ثيفيناغ؟ النتيجة صفر أو تقترب من الصفر.  ها هي الحصيلة:  - الصحافة الأمازيغية المكتوبة معدومة ورقيا وإلكترونيا.  - الإعلام التلفزي الأمازيغي معتمد على الشفوي فقط لأن لا أحد يقرأ ثيفيناغ. والحرف اللاتيني حرام على
image
يخطئ الذين يعتقدون ويقولون، وحتى من المثقفين والسياسيين وليس فقط من العامّة، إن القاضي لا يصدر حكمه في الملفات الجنائية ذات الصبغة السياسية، مثل محاكمة معتقلي حراك الريف، وقبلهم معتقلي سنوات الجمر والرصاص، إلا إذا تلقّى تعليمات من فوق. لماذا هم مخطئون؟ لأنهم، أولا، يظلمون هؤلاء القضاة، ولأنهم، ثانيا، يكشفون عن جهلهم
image
في حركة أشبه بعروض الاستعراضات العسكرية في جمهوريات الموز سابقا، أو ربما كما يحدث في عروض مهرجانات العالم الشهيرة كما في شوارع ريو ...، نزلت جماعة  العدل والإحسان بكل ثقلها وعلى أعلى مستوي الى الميدان من جديد حاملة معها أكثر من رسالة لأكثر من طرف وجهة... فقد كانت الرسالة الأولى إلى النظام مكتوبة
image
كثير من المسؤولين في هذه البلاد غير السعيدة، لا يتحملون مسؤولياتهم، ويهملون المهام التي أسندت إليهم، بدون أن يشعروا بوخز الضمير أو خوف من المحاسبة، ولسان حالهم المثل: "كم من حاجة قضيناها بتركها"، ولذلك اشتهرت بلادنا بمصالح المواطنين المعطلة، والمشاريع المؤجلة، والخدمات المغيبة أو المعيبة. ولو أردنا الوقوف على الأزمة التي يشهدها المغرب،
image
العقد الاجتماعي الجديد الذي يجب المطالبة بتنزيله، بعد سلسلة هزائم اجتماعية واقتصادية وسياسية أوصلت البلاد إلى الباب المسدود، هو العودة مجددا لتفكيك نظرية العقد الاجتماعي الأرسطي، والتي طورها الفيلسوف البريطاني طوماس هوبز والفرنسي جان جاك روسو، والتي تقول أن الأسس التي قامت عليها هي أسبقية الأفراد في الظهور عوض الدولة، حيث الأمان
image
 وراء كل حطام قصة غرق، والغريق هنا هو رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، والحطام هو الأمين العام لمجلسها الوطني الفدرالي. يوجدان اليوم في صراع قاس ومميت ضد الأمواج العاتية للحركة التصحيحية التي انتفضت ضد تلاعبهما وأكاذيبهما المنسقة. وبالرغم من المثل يقول إن حبل الكذب قصير، فقد طال كذب هؤلاء أكثر من اللزوم
image
رغم التوتر الذي ساد مشهدنا الثقافي، ورغم النقاش الذي حمي وطيسه مؤخرا حول ما سمي "الفساد الثقافي" داخل وزارة الثقافة، وما شهده مؤتمر اتحاد كتاب المغرب في طنجة من أحداث يندى لها الجبين، وُصفت بالمهازل، ومن مشادات كلامية لا تليق لا بالمقام ولا بالمقال... أتعجب من ركون فئة كبيرة من الكتاب الذين
image
1  انتقد عمر احرشان، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لتنظيم "جماعة العدل والإحسان"، في تدوينته على الفايسبوك الجهات الداعية لمسيرة 8 يوليوز (فدرالية اليسار الديمقراطي والنهج الديمقراطي). ويعتبر هذه المسيرة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين لحراك الريف جرادة وجميع المعتقلين السياسيين و الصحافيين "مؤشر سلبي وتبعث برسائل سلبية " ويصف المسيرة على أنها  "ابعد عن أن تكون مسيرة
back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 2718 | عرض: 81 - 90

أول الكلام